1354

 

حديقة القرآن النباتية تطلق برنامجاً تعليمياً حول الأمن الغذائي في قطر

الدوحة، قطر، 27 ديسمبر 2017: أطلقت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر، برنامجاً فريداً لطلاب المرحلة الثانوية لتوعيتهم بأهمية الأمن الغذائي في دولة قطر، وتحفيزهم على المشاركة في المساعي التي تبذلها الدولة لتلبية حاجة المجتمع من المنتجات الزراعية بشكل مستدام، باعتبار أن الطلاب هم شباب اليوم وقادة المستقبل.

ويواجه البرنامج قضية تحفيز الشباب القطري لدراسة الموضوعات الزراعية من خلال توفير باقة معرفية دسمة، تتيح معرفة كافية عن كافة الطرق والأساليب الحديثة التي تجعل من التغلب على المشاكل البيئية التي تقابل المزارعين في قطر أمراً يسيراً، وتحمس الطلاب القطريين للاستثمار في هذا القطاع الحيوي، خاصة في ظل الحصار الجائر الذي تتعرض له قطر.

وانبثق البرنامج تماشياً مع التوجيهات السامية بشأن الأمن الغذائي، التي وردت في خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، ووجّه خلالها سموه أطياف المجتمع من رجال أعمال ومستثمرين وقطاعات حكومية للتكاتف معاً من أجل تنويع مصادر الدخل وزيادة وتيرة مشروعات الأمن الغذائي والعمل على زيادة المساحات الزراعية.

ويتكون البرنامج من اثنتي عشرة ورشة عمل ترسم إطاراً محدداً للطلاب وتسهل عليهم إدراك التقنيات الزراعية الحديثة في قطر، ومن تلك الموضوعات، إعداد الأرض وتجهيزها للزراعة، والتربة وخصائصها وملاءمة كل نوع منها للمحاصيل الزراعية، والتعرف على طرق الري الحديثة ونماذجها، وإنتاج محاصيل الخضار تحت ظروف المناخ القطري، والبذور المحسنة ودورها الحيوي في العمليات الزراعية، والمكافحة المتكاملة للآفات الزراعية، وتغذية النبات للوصول إلى الطرق المثلى للإنتاجية العالية، والزراعة العضوية، والفرص والتحديات في قطر، والزراعة المائية (الهيدروبونيك) وتطبيقاتها في قطر.

كما يهدف البرنامج إلى تعريف الطلاب المتدربين على آليات تسويق المنتج الزراعي القطري ودور الإرشاد الزراعي في دعم الأمن الغذائي بدولة قطر، والتعرف على المبادرات الوطنية الرامية إلى دعم الزراعة في قطر. وسوف تقدم حديقة القرآن النباتية رحلة تعليمية للطلاب بهدف تعريفهم على المزارع القطرية الرائدة في مجال الإنتاج الزراعي.

وحول البرنامج، علّقت السيدة فاطمة صالح الخليفي، مدير حديقة القرآن النباتية، بقولها: “يضم البرنامج 60 طالباً وطالبة جرى ترشيحهم من 12 مدرسة، ويحتوي البرنامج على جانب نظري وعملي، بحيث يلبي توقعات الطلاب مع ضمان إيصال المعلومة بسهولة. ويقدم ورش العمل كوكبة من الخبراء المختصين بالزراعة في قطر من وزارة البلدية والبيئة، وبنك قطر للتنمية، وشركة الميرة للمواد الاستهلاكية، فضلاً عن مجموعة كبيرة من الخبراء من شركات القطاع الخاص في قطر”.

جدير بالذكر أن الجزء الأول من البرنامج قد انطلق في أوائل شهر أكتوبر الماضي، وسينتهي في نهاية يناير 2018، على أن يبدأ الجزء الثاني، والمخصص للبنات، ابتداءً من الأسبوع الأول من شهر فبراير 2018 وحتى نهاية إبريل 2018.

Map Image

Get In Touch

CLOSE