1371

 

حديقة القرآن النباتية تختتم مسابقة البحوث البيئية

الدوحة، قطر، 13 مارس 2018. اختتمت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مسابقة البحوث البيئية للعام الأكاديمي 2017-2018، وذلك في إطار احتفالاتها بيوم البيئة القطري.

وفي هذه النسخة من مسابقة البحوث البيئية، قُدم 33 بحثاً من 20 مدرسة حكومية وخاصة. وجاء في المركز الأول مدرسة علي بن جاسم آل ثاني الثانوية للبنين، بتصميم جديد لخلايا نحل العسل لتقليل موت النحل خلال عملية فرز العسل. أما في المركز الثاني، فاز بحث مدرسة أبوبكر الصديق الإعدادية للبنين حول المعالجة البيولوجية للتخلص من بقايا المبيدات الكيميائية في التربة الزراعية بدولة قطر، وكان المركز الثالث من نصيب مدرسة رفيدة الإعدادية للبنات، حول تأثير استخدام أوراق المورينجا على صحة الدواجن في دولة قطر.

وعن مسابقة البحوث البيئية، قالت فاطمة صالح الخليفي، مدير حديقة القرآن النباتية: “تُعد مسابقة البحوث البيئية التي تنظمها الحديقة واحدة من الأنشطة التعليمية اللاصفية التي ترمي إلى إطلاق قدرات أبنائنا وبناتنا البحثية نحو الترشيد المستدام. وفي هذه النسخة، تناولت المشروعات البحثية بعض القضايا البيئية الهامة، مثل إعادة تدوير المخلفات العضوية، واستخدامها اقتصادياً في ظل الحصار الواقع على دولة قطر، وتحسين خواص التربة وزيادة المحصول الزراعي. كما تناولت بعض البحوث المقدمة أهمية زراعة الخضراوات في المنازل لتحقيق الاكتفاء الذاتي في ظل الحصار. وقد قدّمت الحديقة كافة الاستشارات العلمية اللازمة والدعم الفني للمدارس المشاركة في المسابقة، آملاً في رفع القدرات البحثية لطلاب وطالبات المدارس، ومساهمةً في المحافظة على الموارد البيئية لتحقيق التنمية المستدامة في دولة قطر.”

ومن جهتها، صرّحت الدكتورة أسماء المهندي، رئيس قسم البحث العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي: “حديقة القرآن النباتية هي شريك أساسي في المسابقة الوطنية للبحث العلمي التي تنظمها وزارة التعليم والتعليم العالي بالشراكة مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. ومن خلال مسابقة البحوث البيئية، تساهم حديقة القرآن النباتية في المحافظة على الموارد الطبيعية عبر حث أبنائنا الطلبة والطالبات على التفكير الإيجابي والبحث العلمي في قضايا البيئية والنبات.”

وأكد أحمد الدسوقي الغريب، باحث مساعد في حديقة القرآن النباتية، أن “مسابقة البحوث البيئة تهدف إلى إنشاء جيل جديد من الشباب، القادر على تحمل المسؤولية تجاه البيئة. وقمنا بنشر ملخصات البحوث في كتاب نشرته حديقة القرآن النباتية للمساهمة في إيجاد حلول مبتكرة لقضايا البيئة المعاصرة، حيث استقبلنا الطلاب، منذ شهر أكتوبر حتى شهر يناير، وقد نجحنا في تحقيق 33 نقطة بحثية في هذه النسخة من المسابقة.”

وقد ناقشت مسابقة البحوث البيئية هذا العام أربعة محاور أساسية، وهي إعادة تدوير المخالفات العضوية، واستخدامها اقتصادياً في الزراعة، وتقديم دراسات حول المياه، وأنظمة الري. وقدم الطلاب عدداً من المشروعات حول أنظمة الري الذكية. وقد ناقشت المسابقة عدداً من البحوث الزراعية في دولة قطر، وسُبل استخدام الزراعة المائية في توفير الاكتفاء الذاتي من الخُضروات والمحاصيل الورقية. كما شملت المسابقة عدداً من البحوث حول تقييم واستخدام النباتات اقتصادياً، مثل دراسة المواد الفعالة في نباتات الجعد والصمغ العربي والمورنجا، واستخدام تلك النباتات كمصدر من مصادر الأدوية والعلاج، وتصميم مستحدث لخلايا نحل العسل.

Map Image

Get In Touch

CLOSE