1377

مدرسة الدوحة الثانوية تفوز بمسابقة الشجرة الثقافية

الدوحة 3 مايو 2016: اختتمت حديقة القرآن النباتية المسابقة الثقافية الأولى التي جرت حول كتاب “الشجرة.. أهميتها ورعايتها من منظور بيئي وأخلاقي”، والذي اختير خصيصًا للتشديد على دور الشجرة في مكافحة التغير المناخي، وذلك بالتعاون مع مدرسة علي بن جاسم بن محمد آل ثاني الثانوية المستقلة للبنين.

أقيمت المسابقة مؤخرًا بمشاركة 12 فريقًا من 10 مدارس ثانوية من جميع أنحاء قطر، وذلك بهدف تنمية مهارات القراءة والاطلاع بين طلاب المدارس الثانوية، وتعزيز روح المنافسة الشريفة بين طلاب المدارس. وجاءت هذه المسابقة في إطار احتفال الحديقة بـأسبوع الأرض العالمي؛ لمواجهة التحديات البيئية الراهنة، خصوصًا قضية تغيّر المناخ والتصحر ورفع الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة، توافقًا مع الركيزة الرابعة لرؤية قطر 2030.

ويدور كتاب الشجرة حول عدة محاور أهمها تعريف الشجرة لغويًا وعلميًا، وبيان مواضع ذكر لفظ “الشجر”، وحياة النبات في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، فضلاً عن الوقوف على أهمية الأشجار في حياتنا اليومية، والتركيب الظاهري والتشريحي لها، وبيان كيفية زراعتها، ومدى أهميتها في حياة الفرد والمجتمع.

واختير هذا الكتاب الشامل، خصيصًا، لتعريف الطلاب بالأهمية البالغة للأشجار عمومًا، وضرورة الحرص على زراعتها في الأقاليم الجافة مثل قطر، على وجه الخصوص. ويتناول الكتاب العديد من الأبعاد المتعلقة بالأشجار مثل أنماطها المعيشية، وقيمتها البيئية، والجمالية، والاقتصادية، والتعليمية، والمالية. كما يقدم شرحًا مبسطًا لطرق العناية بالأشجار ورعايتها.

وجرت المسابقة بنظام الدوري بين المدارس، بمشاركة 4 مُحكمين من حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وقسم البحث العلمي بإدارة المناهج في وزارة التعليم والتعليم العالي. وتأهّلت مدرسة علي بن عبدالله المسند الثانوية المستقلة للبنين لمواجهة مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين في المباراة النهائية، لتفوز مدرسة الدوحة الثانوية بالمركز الأول. وفي حفل الختام، وُزِعت الجوائز وشهادات التقدير على الفرق الفائزة والمدارس المشاركة.

Map Image

Get In Touch

CLOSE