سبتمبر 15, 2022

أكد الخبير محمد حسونة، أخصائي البستنة في حديقة القرآن النباتية بمؤسسة قطر لـ الشرق أنّ حديقة القرآن النباتية تحمل رسالة نبيلة في توصيل أهمية الاعتناء بالنباتات للأفراد والأسر من خلال زرع نباتات وشتلات، وحث المجتمع على الاعتناء بها ورعايتها، حيث يرغب أفراد المجتمع في زراعة النباتات سواءً في الشرفة أو داخل المنزل، غير أن ما يحول بينهم وبين ممارسة هواية البستنة المنزلية هو الحرارة المرتفعة وعدم معرفتهم بالنباتات التي تتحمل الأجواء الحارة في ظل الموجات الحارة الشديدة خلال صيف العام الحالي، وكذلك عدم معرفتهم بالنباتات التي تستطيع العيش في الظل دون التعرض لأشعة الشمس. ونوه أنه من الضروري معرفة معلومات كافية عن زراعة النباتات في الأجواء الحارة.

وفيما يلي الحوار:

ـ كيف يمكن تمييز النباتات التي تتحمل الحرارة العالية قبل الشراء؟

جميع النباتات الاستوائية وشبه الاستوائية تتحمل الحرارة العالية إلى حد ما، ويفضل اقتناء النباتات جلدية الملمس ذات الأوراق السميكة داخل المنزل لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي تخزن فيها الماء وتساعدها في البقاء لفترة أطول، أما في الحديقة الخارجية والشرفات المفتوحة فإن المتسلقات كالجهنمية وشجيرات التيكوما المزهرة والفل والياسمين الهندي والياسمين العطري هي أنسب النباتات التي تتحمل فترات الحر.

ـ كيف يمكن ملاحظة أن النبات يعاني من الحرارة؟

إذا لاحظنا أن حواف الأوراق محترقة أو ملتفة حول بعضها أو إذا كان النبات في حالة من الذبول وتغير لونه إلى الأخضر الفاتح أو الأصفر الباهت، فإن ذلك يعني أن النبات يعاني من الحرارة والإجهاد بسبب الحر الشديد.

ـ ماذا نفعل لكي نعتني بالنباتات بشكل مناسب في أجواء الحرارة العالية؟

يجب التركيز على الاهتمام بالري وإضافة مقادير معتدلة من المياه إلى النبات بانتظام، والاهتمام بتسميد النبات بالأحماض المفيدة مثل حمض الهيومك والأحماض الأمينية (تباع في محال الأدوات الزراعية المختلفة)، إذ يعمل ذلك على تخفيف الإجهاد الحراري عند النباتات.

ـ ما هي كمية المياه التي يحتاجها النبات؟

مراقبة أوراق النباتات هي خير وسيلة لمعرفة صحتها وسلامتها. فإذا كانت ذابلة أو مُهدّلة يجب الري على الفور، أيضًا يفضل الري إذا كان سطح التربة جافًا. ومن الوسائل الأخرى غمس إصبع اليد في التربة وفحص رطوبتها. وبصفة عامة فإن الصباح الباكر أو عند غروب الشمس هما أفضل أوقات الري في فترات الحرارة العالية.

هل يتسبب الري الزائد في أي ضرر للنبات؟

بالتأكيد يتسبب الري الزائد أو المفرط في العديد من المشاكل، وقد يُعرّض جذور النباتات للتلف الكامل أو موت النبات بالكامل.

كيف نحافظ على النباتات داخل المنزل عند ارتفاع الحرارة وسطوع الشمس؟

ينبغي ألا تُوضع النباتات في أشعة الشمس المباشرة إذ يتسبب ذلك في احتراق بعض الأجزاء من الأوراق لذلك يفضل وضعها في مكان غير معرض مباشرة لأشعة الشمس. كما يفضل الاعتدال في الري لأن النباتات داخل المنزل حساسة لزيادة المياه لتعرضها لتكييف الهواء، وعليه يفضل سقيها مرة واحدة بالأسبوع.

ما هو السماد المناسب لاستخدامات النباتات المنزلية؟

المحاليل السائلة المغذية تباع إما بتركيز مخفف، أو تكون مركزة وحينها يجب تخفيفها بالماء وفق التعليمات المرفقة بها. وهناك العديد من المغذيات الطبيعية التي نستطيع تحضيرها في المنزل أيضا بوصفات سهلة وتكون آمنة في استخدامها مثل قشور البيض، وقشور الموز وبقايا القهوة ومحلول خميرة الخبز والخل وغيرها الكثير.

هل يمكن تقليم النباتات خلال فصل الصيف؟

نعم نستطيع تقليم بعض النباتات ولكن بحذر إذ تؤدي الحرارة المرتفعة إلي تهيج العصارة داخل أغصان النباتات ومن ثم إذا تم قطع الغصن في أوقات الحرارة العالية يتسبب في خروج تلك العصارة إلي خارج الشجرة بكمية كبيرة ما ينعكس سلباً علي صحة النبات وازدهاره، كما أن تلك العصارة تكون مصدراً لجذب الفطريات والبكتريا الضارة التي تهاجم النبات وتكون المسبب الأساسي في مرض النبات، ولذلك يصبح الفصل المفضل للتقليم في البلدان ذات الصيف الحار هو الشتاء لكي نتفادى الأضرار السابقة علاوة علي إمكانية الاستفادة من نواتج التقليم كعُقَل لإعادة زراعتها.

كيف نزرع البذور بما يتناسب مع الحرارة العالية؟

ينبغي توفير درجات حرارة معتدلة لا تزيد عن 30 درجة مئوية لزراعة البذور حتى لا تستطيل البادرات بسرعة بعد الانبات، وهو ما يتسبب في موت أو سقوط البادرات (النباتات في المراحل الأول من النمو). واحرص على الزراعة في مكان مظلل بشكل جزئي أثناء الحرارة العالية مع الري في الصباح الباكر أو عند الغروب، كما يفضل استخدام التربة المحسنة التي تحتوي علي البيت موس والبيرلايت لتحتفظ بالمياه لفترة أطول.

ـ بماذا تتميز الحديقة ؟

تتميز حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بأنها الحديقة النباتية الأولى من نوعها التي أُعلنت لتعرض جميع أنواع النباتات المذكورة في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، والسُّنة المُطهرة.

وتعرض الحديقة المصطلحات النباتية التي وردت في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وتقدم شروحًا علمية لها في ضوء العلم الحديث، فضلاً عن التفسيرات العلمية عن النباتات واستعمالاتها وفائدتها للإنسان. وتهدف رؤية الحديقة للحفاظ على التراث الطبيعي والحضاري والروحي للأمة الإسلامية، والحث على تقديره، كما تؤكد على تعزيز الوعي والتوعية في المجالات البيئية وصون الموارد.

Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 70499499

+974 44548304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa