1349

 

حديقة القرآن النباتية تنظم “مسابقة البحوث البيئية” لطلاب المرحلة الثانوية

الدوحة، قطر: للعام الثالث على التوالي، وضمن “مسابقة البحوث البيئية” التي تنظمها حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تقدمت 20 مدرسة ثانوية من المدارس المستقلة والخاصة للمشاركة في مسابقة البحوث البيئية، التي تهدف إلى بناء وتأهيل جيل جديد من الطلاب، قادر على الاستكشاف والبحث وصون النبات، من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز مسؤولية الطلاب تجاه بيئتهم.

وتأتي مسابقة البحوث البيئية، التي تنظمها حديقة القرآن النباتية بالتعاون مع قسم البحث العلمي بإدارة المناهج في وزارة التعليم والتعليم العالي والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، ضمن المسابقة الوطنية للبحث العلمي لطلاب المدارس في دولة قطر.

وتسعى المسابقة إلى تقديم حلول مبتكرة وعملية للمشاكل البيئية المعاصرة، خصوصاً المتعلقة بالنبات والزراعة في ظل المستجدات في المنطقة، من خلال دراسة أسباب تلك المشاكل، عن طريق البحث العلمي السليم، وتقديم الحلول العملية التي يمكن تنفيذها على أرض الواقع.

وفي هذا الصدد، علّقت السيدة فاطمة صالح الخليفي، مدير حديقة القرآن النباتية، بقولها: “لا ينحصر دور حديقة القرآن النباتية في الإشراف على البحوث فقط، بل وتقديم الاستشارات العلمية اللازمة والدعم الفني للمدارس المشاركة في المسابقة. وتعمل الحديقة مع المؤسسات المختلفة، مثل جامعة حمد بن خليفة، وجامعة قطر، ووزارة البلدية والبيئة، لتحقيق هذا الغرض. وقد عقدت حديقة القرآن النباتية العديد من الورش التعليمية للمدرسين والطلاب، في مقر مركز الطلاب بالمدينة التعليمية، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية والتجارب العملية في مشاتل ومعامل حديقة القرآن النباتية”.

وقد تقدمت المدارس بأكثر من 30 ملخصاً بحثياً، تركزت حول قضايا مهمة كالزراعة، واستخدام بقايا الطعام والمشروبات في الاستزراع، وأيضاً الزراعة المائية، واستخدام مخلفات المزارع والمسطحات الخضراء اقتصادياً مرة أخرى. كما ناقشت المقترحات البحثية دراسة وتقييم النباتات البرية والتصحر، ومعدلات استهلاك الطلبة والطالبات للموارد الطبيعية كالمياه، بالإضافة إلى دراسة الكائنات الدقيقة التي تصيب الفواكه والمحاصيل النباتية في دولة قطر. وسوف تكرم حديقة القرآن النباتية الفائزين في مسابقة البحوث البيئية، وذلك في أواخر شهر فبراير، ضمن الاحتفال بيوم البيئة القطري 2018.

Map Image

Get In Touch

CLOSE