تعد وحدة المعشبة وبنك البذور من أهم وسائل الصون خارج الموقع بغرض الدراسة والبحث والتعليم وإعادة التأهيل. وهي إحدى ركائز برنامج الصون الأساسية في “حديقة القرآن النباتية”، وتهتم بتوثيق جميع الأنواع والمصطلحات النباتية التابعة “لحديقة القرآن النباتية” عبر تجميع وحفظ العينات المعشبية والبذور من داخل دولة قطر وخارجها، وكذلك تجميع أجزاء النباتات الطبية أو الدالة على المصطلحات النباتية، وتثقيف الجمهور حول هذه النباتات وما يتعلق بها من مصطلحات وعمليات فسيولوجية مختلفة.

وطبقاً للخطة الاستراتيجية “لحديقة القرآن النباتية”، لا يتوقف دور وحدة المعشبة وبنك البذور عند نباتات القرآن والحديث، وإنما يتعدى ذلك لحفظ وصون النباتات المهددة والنباتات الطبية المسجلة في دولة قطر، تماشيًا مع رؤية حديقة القرآن النباتية في تعزيز مسؤوليتها تجاه البيئة. تقوم الوحدة بتوثيق النباتات المحلية عن طريق تجميع وحفظ العينات المعشبية والبذور، وتقديم شروح مبسطة للجمهور عن البيئة والدور الذي تؤديه الحديقة تجاه المحافظة على الموارد الطبيعية والبيئة بوجه عام.

كما تتعاون الحديقة مع جميع الجهات المحلية، الحكومية وغير الحكومية المعنية بالبيئة، للتنسيق والتعاون في مجالات المعشبة وبنك البذور، وكذلك في مجال التوعية البيئية.  أيضاً تقوم الحديقة بالتنسيق أيضاً مع الجهات الإقليمية والدولية التي تعمل في مجال الحدائق النباتية لتجميع العينات وتبادل المعلومات والخبرات.

وفي ما يلي أهم المصطلحات والتعريفات المتعلقة بوحدة المعشبة وبنك البذور:

Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 445-48302

+974 445-48304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa