لقد حثنا الله سبحانه وتعالى في آيات كثيرة من القرآن الكريم على العناية بالأشجار والنباتات والحفاظ عليها، وفي الحديث الشريف أوصانا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالإيجابية في الحفاظ على البيئة وصونها وغرس الأشجار وزراعتها، فقد قال في الحديث الذي رواه البخاري في الأدب المفرد: «إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لاَ تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا».

يؤكد الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم أنه خلق هذا الكون على توازن دقيق، فكل شيء موضوع في مكانه الدقيق فقال تعالى: ﴿وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ﴾ [الحجر: 19]، ثم بيّن أن هذا التوازن هو الذي يحقق للإنسان السعادة والبقاء، ولذلك أمر الله سبحانه وتعالى بالحفاظ على هذا التوازن البيئي وعدم إفساده، ووضح القرآن الكريم أن الإنسان هو المسؤول الأول عن إفساد البيئة وهو الذي يتجرع في النهاية عواقب عمله في قوله تعالى: ﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾ [الروم: 41].

انطلاقًا من المبادئ الإسلامية التي تحث على صون البيئة والحفاظ عليها، تطبق حديقة القرآن النباتية برنامجًا متكاملًا لصون النباتات في قطر يشمل الصون الداخلي (أي صون النباتات في بيئتها الطبيعية) والصون الخارجي (أي صون النباتات خارج بيئتها الطبيعية).

ومن أجل فهم أنشطة الحديقة في صون النباتات والحفاظ على البيئة النباتية، هناك بعض المصطلحات والمفاهيم النباتية والبيئية الأساسية التي ينبغي أن نتعرف عليها أولًا.

الصون الخارجي

يُقصد بالصون الخارجي حماية الأنواع المهددة بالانقراض من النبات أو الحيوان خارج بيئتها الطبيعية، وذلك بإزالة جزء من مجتمع النبات أو الحيوان من الموئل المهدد ووضعه في موقع جديد، وقد يكون الموقع الجديد بريًا أو تح.... اعرف المزيد!

الصون الداخلي

يقصد بالصون الداخلي المحافظة على الموارد الوراثية في الأماكن والبيئات الطبيعية للنباتات أو الحيوانات. ويهدف إلى حماية النباتات المهددة بالانقراض أو الحيوانات في بيئتها الطبيعية، إما بحماية المورد نفسه (نبات أو .... اعرف المزيد!

وحدة المعشبة وبنك البذور

تعد وحدة المعشبة وبنك البذور من أهم وسائل الصون خارج الموقع بغرض الدراسة والبحث والتعليم وإعادة التأهيل. وه.... اعرف المزيد!

مشتل النباتات

تم تصميم مشتل حديقة القرآن النباتية لزراعة جميع النباتات المذكورة في القرآن الكريم والحديث الشريف والسنة النبوية، ولضمان العناية بالنباتات والإشراف التام عليها من خلال تسجيل المراحل المختلفة.... اعرف المزيد!

Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 445-48302

+974 445-48304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa