مراحل الحفظ

وتتم هذه المراحل داخل المختبرات الخاصة ببنوك الجينات والحدائق النباتية والمحميات الطبيعية، بداية من تجفيف وتنفية البذور وصولاً إلى حفظها واختبار حيوتها وإنباتها.

أولا: التجفيف

  1. تبدأ عملية تجفيف البذور فور الانتهاء من عملية الجمع، وذلك لضمان سلامة البذور والتخلص من الرطوبة الزائدة قبل الحفظ. كذلك يحب أن تترك البذور لفترة بعد الجمع لضمان نضج البذور في حالة ما كان هناك بعض البذور الغضة.
  2. قد يلاحظ وجود كثير من الحشرات مصاحبة للمجاميع الخضرية التي جُمعت من الحقل، لذا من  الضروري التخلص من تلك الحشرات قبل الشروع في التجفيف وذلك بحفظ الأجزاء الخضرية تحت درجات حرارة منخفضة ( – 20 دجة مئوية) لمدة لا تقل عن 6 ساعات ولا تزيد عن 24 ساعة لقتل جميع الحشرات.
  3. تترك العينات الخضرية – التي تحمل البذور- لتجف بعيدًا عن الشمس المباشرة في مكان جيد التهوية أو في غرف معزولة “جافة” تحت درجات رطوبة منخفضة.

ثانياً: مرحلة التنقية والتنظيف

  • بعد تمام جفاف البذور، يتم تنقيتها من الشوائب كذلك من الأنواع الغريبة. وتستخدم الغرابيل ذوات الأقطار المختلفة لتنقية الشوائب.
  • توضع البذور بعد تنقيتها آليا في جهاز (منفاخ البذور Seeds Blower) لفصل الشوائب الخفيفة عن البذور.
  • يلزم حفظ الحفظ عمليات التعقيم والتبخير والتبريد لضمان بقاء البذور سليمة خالية من الأمراض والإصابات الحشرية.

 

ثالثًا: مرحلة القياسات

قبل تخزين وحفظ البذور داخل المبردات الخاصة، يجدر بنا إجراء بعض القياسات الخاصة بالبذور وهي:

  • وزن البذرة وحساب عدد البذور في كل جرام باستخدام جهاز “عداد البذور” كذلك معرفة وزن المائة بذرة.

  • قياس طول وعرض البذرة وسمك البذرة وذلك باستخدام الأدمة ذات الورانية.
  • قياس نسبة الرطوبة داخل البذرة باستخدام جهاز حساب الرطوبة، أو من خلال معرفة الفرق بين وزن البذور الغضة الجافة مقسومًا على وزن البذور الغضة.

  • تصوير البذرة خارجيًا باستخدام المجهر الطيفي، لتسهيل دراسة الفروق بين أشكال البذور وتصنيفها.
  • أخذ الأطوال والقياسات الخاصة بكل بذرة مثل الطول والعرض والسُمك.

رابعاً: مرحلة الحفظ

أثبتت الدراسات أن عمر البذور يقل إلى النصف لكل زيادة في الحرارة مقدارها خمس درجات مئوية وذلك للبذور المحفوظة في درجات حرارة بين صفر و 50 درجة مئوية أو لكل زيادة لنسبة الرطوبة في البذور مقدارها 1% وذلك فى البذور التي تكون نسبة الرطوبة فيها ما بين 5-14%. لذا فإن شرط حفظ البذور هو خفض نسبة الرطوبة وحفظها تحت درجات حرارة منخفضة. ويتم تخزين هذه البذور بعد تجفيفها لتصل نسبة الرطوبة بها  إلى مستوى بين 3-7 % (حسب نوع البذور) وذلك في عبوات محكمة الغلق غير منفذة لبخار الماء تحت درجات حرارة أقل من الصفر المئوي.

وتعتمد بنوك الجينات على حفظ البذور وتخزينها داخل مبردات خاصة في درجات حرارة تحت الصفر في أواني زجاجية أو بلاستيكية محكمة الغلق حيث تختلف درجات الحرارة باختلاف نوعية الحفظ.:

  • حفظ قصير الأمد: وتحفظ البذور في درجات حرارة تتراوح بين 10 و15 درجة تحت الصفر
  • حفظ طويل الأمد: وتحفظ فيها البذور في درجات حرارة تتراوح ما بين 30 أو 40 درجة تحت الصفر.

 

Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 445-48302

+974 445-48304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa