تم تصميم مشتل حديقة القرآن النباتية لزراعة جميع النباتات المذكورة في القرآن الكريم والحديث الشريف والسنة النبوية، ولضمان العناية بالنباتات والإشراف التام عليها من خلال تسجيل المراحل المختلفة لنمو النباتات واحتياجاتها، ومراقبة انتظام معدلات النمو، ورصد أي اضطرابات غير منتظمة وعلاجها، ومكافحة أي آفات تهدد النباتات.

من المهام الرئيسية للمشتل في حديقة القرآن النباتية إجراء التجارب الزراعية التي تقيس اختلاف النمط الظاهري للنباتات بسبب التنوع الواسع لأنواع الحديقة على أساس نوعية النبات وصفاته المورفولوجية، وتساعد في استيعاب المزيد من الأصناف داخل المشتل تمهيدًا لزراعتها بشكل مستديم في الحديقة التجريبية والحديقة الدائمة التابعتين لحديقة القرآن النباتية.

ليس هذا فحسب، فالمشتل يساعد أيضًا على تطبيق أفضل ممارسات الإدارة والرعاية للحفاظ على النبات قيد الحياة في ظل تغيرات الطقس المختلفة، بالإضافة إلى توفير الأشجار الأم اللازمة من أجل الحصول على البذور والعينات المعشبية المطلوبة.

كما يقوم المشتل بإجراء عمليات التكاثر والإنبات لجميع النباتات المذكورة في القرآن الكريم والحديث الشريف، مع توثيق تلك المعلومات بشكل مرجعي علمي وتبادلها مع الشركاء الوطنيين في دولة قطر، والحفاظ على النباتات المحلية الأصلية لدعم جهود الترميم والمحافظة على حديقة القرآن النباتية في قطر.

معلومات المشتل

الأدوات المتاحة بالمشتل:

  • ماكينة خلط التربة
  • ماكينة رش الأسمدة الورقية والمبيدات الحشرية
  • مجموعة مبيدات وأسمدة عالية الجودة
  • مقصات معدنية لتهذيب الأشجار وتربيتها
  • أصص وأحواض مختلفة الأقطار والأشكال.

علاقة المشتل بالمجتمع: يُستخدم المشتل كأداة تعليمية مُهمة للزراعة وبرنامج التوعية للمحافظة على الأنواع البيئية النباتية، حيث يوفر فرصة جيدة للأطفال والطلاب والأسر لإطلاق إمكاناتهم في الزراعة لإنقاذ بيئتنا.

  • كمية النباتات في المشتل عام 2018:
النباتات الحولية الأعشاب المعمرة الشجيرات الأشجار أخرى إجمالي عدد النباتات
2,200 799 854 2,407 0 6,260
  • مساحة النباتات في المشتل (المساحة بالمتر المربع) عام 2018:
النباتات الحولية الأعشاب المعمرة الشجيرات الأشجار أخرى إجمالي المساحة بالمتر المربع
1,086 945 1,056 2,312 0 5,399

أنواع البيوت المحمية في المشتل

  • بيت محمي زجاجي: تبلغ مساحته 450 مترًا مربعًا ويستخدم في إكثار النباتات طوال العام لما يحتويه من أنظمة تبريد مختلفة ونظام للحفاظ على درجات الحرارة والرطوبة بشكل ذاتي ومحطة أرصاد جوية خاصة، وطاولات متحركة ونظام ري متحرك يستوعب إضافة الأسمدة السائلة عليه.
  • بيت محمي استوائي: تبلغ مساحته 150 مترًا مربعًا وكان في السابق عبارة عن بيت محمي للعزل الصحي للنباتات المصابة لكن جري استخدامه كموئل للنباتات الاستوائية وشبة الاستوائية ويضم نظامًا للتبريد الصحراوي بالمراوح العملاقة ولوحة تبريد ورقية إضافة إلي نظام ري رزازي جري تركيبه.
  • بيوت الأشجار الصغيرة: على مساحة 900 متر مربع، وتستوعب مجموعة واسعة من شتلات الأشجار الصحراوية وأشجار المناخ المعتدل، وتصل ارتفاعات تلك البيوت إلى 9 أمتار وتتميز بوجود شبكة تغطية لحماية النباتات من أشعة الشمس في أوقات ارتفاع الحرارة، كما يمكن التحكم آليا بتلك الستائر العلوية وفق درجات الحرارة ومعطيات الطقس.
  • بيوت الأشجار الضخمة: على مساحة 3100 متر مربع، والهدف منها استيعاب الأشجار الضخمة مثل أشجار النخيل العالية، حيث يبلغ الارتفاع حوالي 12 متراً، وتتميز بوجود شبكة تغطية لحماية النباتات من أشعة الشمس في أوقات ارتفاع الحرارة، كما يمكن التحكم آليا بتلك الستائر العلوية وفق درجات الحرارة ومعطيات الطقس.
  • مزرعة الطلاب: على مساحة 150 مترًا مربعًا وتستخدم في أنشطة برنامج الحديقة التعليمي وزراعة النباتات الحولية التي تنمو في فترة زمنية قصيرة.
  • مساحة كل بيت من البيوت المحمية في المشتل:
البيت المحمي المساحة
1 بيت محمي زجاجي 450 مترًا مربعًا
2 بيت محمي استوائي 150 مترًا مربعًا
3 بيوت الأشجار الصغيرة 900 متر مربع
4 مزرعة الطلاب 150 مترًا مربعًا
Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 445-48302

+974 445-48304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa