حديقة القرآن النباتية كيان مجتمعي في المقام الأول، فجميع أهدافها تمد جسور التعاون والتواصل بين التراث العربي والإسلامي في الزراعة والنباتات والحفاظ على البيئة والمجتمع. وفي إطار هذه الأهداف تنهض الحديقة بخمسة أدوار رئيسية إزاء المجتمع: دور تعليمي ودور علمي ودور بيئي ودور ثقافي ودور ترفيهي، وجميع هذه الأدوار وثيقة الصلة باحتياجات المجتمع وأهداف الدولة في تحقيق الاكتفاء الذاتي والتنمية المستدامة وتمزج بين التعليم والترفيه والثقافة العلمية وتستعين بالإنجازات العلمية الحديثة والأبحاث العلمية لدعم الإدارة المتكاملة للموارد البيئية والطبيعية والحفاظ عليها.

الدور التعليمي

تلتزم حديقة القرآن النباتية ببرنامج تعليمي فريد يُنتج معلومات أساسية وتطبيقية حول النباتات وموضوعات تختص بعلم البستنة وصون النباتات والتراث الثقافي ونقلها إلى جميع المدارس في دولة قطر، عبر مستويات تعلم متنوعة تلائم مختلف الفئات العمرية.

الدور العلمي

يشتمل البرنامج العلمي لحديقة القرآن النباتية على دعم أنشطة البحث والتطوير في علوم النباتات المذكورة في القرآن الكريم وصونها داخل وخارج موائلها الطبيعية من خلال دراسة التحديات التي تواجهها والتغلب عليها، كما تفتح حديقة القرآن النباتية أبوابها للباحثين الذي يُجرون دراساتهم على الخصائص الحيوية للنباتات الموجودة فيها وتزودهم بالأدوات والبيانات التي تساعدهم على تحسين أداءهم البحثي.

الدور البيئي

تحافظ حديقة القرآن النباتية على الأنواع المختلفة من النباتات المذكورة في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف من خلال إنباتها في مكان واحد لحمايتها وصونها. كما تحرص الحديقة على تنظيم فعالياتها الخاصة من أنشطة وحملات ومعارض متعددة للجمهور أو المشاركة في المناسبات البيئية العالمية، وذلك بهدف تعزيز الوعي البيئي والتشجيع على صون الموارد الطبيعية.

الدور الثقافي

تتبنى حديقة القرآن النباتية عملية إحياء التراث الثقافي باعتباره هدفا كُلِّيًّا لديها؛ فهي تركز على الاستخدامات التقليدية للنباتات ودورها في حياة الإنسان، وعلى الطرق المستدامة للاستفادة من تلك النباتات على المدى الطويل. وتعكف الحديقة على جمع تلك النباتات التقليدية من جميع أنحاء العالم لعرضها في المتحف النباتي التابع للحديقة.

الدور الترفيهي

تهدف حديقة القرآن النباتية لأن تكون الوجهة الأولى لكل أفراد الأسرة، خاصة الأطفال الذين سيجدون في أنشطتها المتعة والمعرفة معًا.

Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 445-48302

+974 445-48304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa