للقيام بدراسة المجتمعات النباتية، ينبغي على الباحث القيام برحلات إلى مناطق الكساء الخضري، وتسمى هذه الرحلات باسم الدوريات (الرحلات) الحقلية. وهي دوريات أو رحلات ميدانية يقوم بها الباحثون إلى بيئة ما (كالصحاري والجبال والغابات والمناطق التراثية وغيرها) في منطقة جغرافية ما وفي وقت معين وذلك لأغراض بحثية كدراسات الأنواع النباتية أو الحيوانية أو تقييم البيئات وتسجيل عوامل التهديد وأسباب الخطر.

قد تُنظَّم تلك الدوريات لأغراض استكشافية وتعليمية عن طريق استخدام أدوات البحث البيئي والرصد المختلفة. وقد تتعدد الأساليب والطرق لأداء الدراسات البيئية تبعًا لنوعية الدراسات التي من أجلها تحرك الباحث أو الطالب بهدف تحقيق أهداف الصون الداخلي أو الخارجي التي أُجريت من أجلها دراسة جميع أنواع النباتات الموجودة في منطقة ما.

ويتميز هذا النوع من الدراسات بضرورة تجميع العينات النباتية وحفظها لدراستها معمليًا وهي أحد أهم الدراسات التي تحقق الصون خارج الموقع. وقد تطورت الدراسات التصنيفية لتشمل دراسات الخريطة الجينية للأنواع النباتية وذلك لحل كثير من المشاكل التصنيفية التي قد تقع بين الأنواع وتحت الأنواع النباتية.

Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 445-48302

+974 445-48304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa