“مبادرة إحياء الروض” هي إحدى مبادرات حديقة القرآن النباتية التي تسعى من خلالها إلى إعادة تأهيل وتطوير الغطاء النباتي بدولة قطر، الذي يعاني من العديد من المهددات مثل الرعي الجائر، وقلة الأمطار، وارتفاع درجات الحرارة، وأنشطة التعدين والتوسع العمراني إلى جانب ضعف المخزون الأرضي من البذور وانتشار النباتات الدخيلة.

وترتكز المبادرة على مبدأ الصون الداخلي، حيث تعيد الحملة تأهيل بعض النباتات الفِطرية في مواطنها البرية، مثل أشجار السلم والسمر والقرظ والغاف والعوسج، خصوصاً في مناطق المخيمات الشتوية.

كما تهدف الحملة إلى توعية المواطنين بضرورة المحافظة على البيئة والمشاركة في صيانتها وتأهيلها وحمايتها من التدهور.  بالإضافة إلى صيانة الروض والأودية وإعادة التنوع البيولوجي لطبيعته، وتطوير المراعي المحلية، وقياس قدرة هذه النباتات على مقاومة التصحر والجفاف.

وعن طريق إشراك المجتمع المحلي، نسعى إلى توعية المواطنين بضرورة المحافظة على البيئة والمشاركة في صيانتها وتأهيلها وحمايتها من التدهور، كذلك تثقيف الأجيال القادمة وتعريفهم على أنواع وأسماء النباتات البرية القطرية، وضرورة المحافظة على الموارد الطبيعية من التدهور وانعكاس ذلك على حياة الأجيال القادمة.

Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 445-48302

+974 445-48304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa