1386

 

حديقة القرآن النباتية تكرم الفائزين في مسابقة “نباتات القرآن والحديث النبوي”

اختتمت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لمسابقة “نباتات القرآن الكريم والحديث النبوي” في نسختها الأولى بمشاركة 16 مدرسة من المدارس الثانوية المُستقلة العاملة تحت مظلة وزارة التعليم والتعليم العالي. وتأتي مسابقة نباتات القرآن الكريم والحديث ضمن أنشطة البرنامج التعليمي “الباحث اليافع” الذي يهدف إلى إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسؤولية البيئة والأخلاقية تجاه الموارد الطبيعية والتراث الثقافي.

وفي أجواء من الحماسة والتفاعل، أقيمت التصفيات النهائية لمسابقة نباتات القرآن الكريم والحديث النبوي، في مركز الطلاب، بجامعة حمد بن خليفة بين مدرستي “حسان بن ثابت الثانوية المستقلة للبنين”، و “مدرسة الشيماء الثانوية المستقلة للبنات” حيث أوضحت المنافسة عن جدارة الفريقين في الوصول إلى الدور النهائي، في حين فازت مدرسة ……… بالمركز الأول لمسابقة نباتات القرآن الكريم والحديث النباتي للعام الأكاديمي 2016-2017.

هذا وقد بدأت مسابقة نباتات القرآن الكريم والحديث النبوي في مطلع شهر فبراير 2016، بين طلاب المرحلة الثانوية حول النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، والمُدرجة في الكتاب المصور لنباتات حديقة القرآن، والذي يُعد الكتاب الأول من نوعه الذي يضم النباتات الوارد ذكرها في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف في مجلد واحد. وتأتي هذه المسابقة في إطار التعاون المشترك بين حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وبين فريق مهارات البحث العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي، حيث تم ترشيح 16 مدرسة ثانوية للمشاركة في المسابقة، حيث يتألف كل فريق من 4 طلاب، ينافسون بنظام الدوري حسب الجدول الزمني وترتيب المجموعات بين المدارس.

وخلال فترة المسابقة، قدمت الحديقة للمدارس المشاركة أربعة ورش تعليمية وزيارات ميدانية لمشتل نباتات مؤسسة قطر ومعامل حديقة القرآن النباتية، والتي من خلالها استطاع الطلاب التعرف على الوصف النباتي، والبيئات الجغرافية التي تعيش فيها تلك النباتات بالإضافة إلى القيم الأخلاقية والقصص التي تشير إليها النباتات في القرآن الكريم والحديث النبوي.

وصرحت الأستاذة فاطمة بنت صالح الخليفي، مدير مشروع حديقة القرآن النباتية، أن مسابقة نباتات القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف تسعى إلى زيادة الوعي بالأنواع النباتية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم وصحيح السُنة النبوية، إلى جانب تعزيز روح المنافسة الشريفة بين طلاب المدارس، وإثراء الثقافة العامة والمعلومات الثقافية والتراثية حول الأمور المتعلقة بالنباتات. وأضافت قائلة: إن المستوى الذي وصل إليه أبنائنا وبناتنا في هذه المسابقة، لهو مستوىً مُشرف تفخر به حديقة القرآن النباتية، الذي يؤهلهم بالفعل لأن يكونوا قادرين على حمل رسالة الحديقة في التعريف بنباتات القرآن الكريم والحديث الشريف، ليس فقط داخل مدراسهم، إنما لأسرِهم والمُجتمع كافة”.

Map Image

Get In Touch

CLOSE