الأدوات التراثية

تستمد حديقة القرآن النباتية أهميتها وقوتها من كونها حديقة نباتية تُعني بالنباتات التي ذُكرت في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، كما أنها تُعدُّ جسرًا يربط بين الماضي العريق والحاضر المُشرِق. وتُولِي حديقة القرآن النباتية اهتمامًا خاصًا بالتراث الإسلامي والموروثات العربية التقليدية الأصيلة، ومن هنا جاءت فكرة المتحف النباتي الذي تَعرض فيه الحديقة نماذج من النباتات والأدوات التراثية والتقليدية التي كانت وما زالت تُستخدم في حياتنا اليومية. وفي هذا المتحف تحاول حديقة القرآن النباتية أن تسد الفجوة بين الأجيال التي قد شاهدت ومارست بعض من العادات التقليدية، وبين هؤلاء الذين لم يتسنَّ لهم أن يتعرفوا على موروثاتهم الثقافية حتى نسهم في بناء جيلٍ متصل الأفكار والجذور.

ويحتوي المتحف النباتي الخاص بحديقة القرآن النباتية على عدد من الأركان التي تمزج بين تكنولوجيا الحاضر وأصالة الماضي العريق. ولا يخلو المتحف النباتي من المعلومات القيِّمة، والصور والجداريات والنقوش الإسلامية الجذابة التي تُشعر الزائر برخاء الحاضر وعباقة التراث العربي والإسلامي الأصيل.

أدوات الزراعة التقليدية

في هذا الجزء تعرض الحديقة بعض الأدوات الزراعية التقليدية التي كانت تستخدم في الأزمنة السابقة، وما زال بعضها يستخدم حتى يومنا هذا. وتتنوع المعروضات بين أدوات الري، والحرث، والحصاد والمكاييل وغيرها. وسوف يكون لعلماء النبات والزراعة المسلمين – القدامى والمعاصرين- نصيبٌ وافر، إذ يعرض المتحف دور العلماء المسلمين في تقدم المعرفة الإنسانية في مجال الزراعة والحدائق والنباتات.

أدوات الأطعمة والأشربة

يعرض المتحف الأدوات والأواني التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية عند الإشارة إلى الأطعمة أو الأشربة سواءً في سياق الحث على استخدامها أو النهي عنها. كما يعرض هذا الركن بعض الأدوات التقليدية التي إعتاد سكان شبه الجزيرة العربية استخدامها في العصور السابقة.

النباتات الطبية والتجميلية

يعرض هذا الركن النباتات الطبية والعلاجية والتجميلية التي ورد ذكرها في أحاديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وسنعرض أجزاء النباتات المستعملة، وكذلك بعض الأدوات التقليدية التي كانت تستخدم في الطب القديم.

أدوات من النخيل

شجرة النخلة هي أكثر النباتات ذكرًا في القرآن الكريم على الإطلاق، فقد ذكرت في 20 موضعًا، كما أنها وردت في غير موضع في أحاديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. وللنخيل دور محوري وفعّال في حياة العرب في شبة الجزيرة العربية، فهي الشجرة التي استخدمها العرب في جميع أنشطة حياتهم، لذا كان لزامًا علينا في حديقة القرآن النباتية أن نولي هذا النبات اهتمامًا خاصًا بتجميع الأدوات التقليدية المصنوعة من أشجار النخيل التي كان العرب يستخدمونها في حياتهم اليومية.

قائمة الأدوات التراثية

الأُتْرُج

فئة :

الثمرات

ُيعتبر نبات الأُتْرُج (أو الأترجة) من الشجيرات، أو الأشجار الصغيرة، حيث تُشبه ثمرته حبة الليمون إلى حد كبير، إلا أنها أكبر في الحجم وأصغر في لُبِّها، كما أن قشرته سميكة للغاية. ويُعد المُكوِّن الرئيسي لثمرة الأتْرُج هو قشرتها الداخلية البيضاء، و.... كلمة المزيد

الأَرُز

فئة :

الحبوب

الأرُز من محاصيل الحبوب الغذائية وهو نبات عشبي حولي ينتمي للفصيلة النجيلية. وهو الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم خاصة في قارة آسيا.

.... كلمة المزيد

البَشَام

فئة :

المواد الطبية والتجميلية

الجزء المستعمل هو السيقان والأوراق ومسحوق السيقان. والبَشَام أو البلسان المكي من الأجناس النباتية البخورية التي يصنع منه البلسم. والبشام شجيرة تنبت في المناطق الجبلية على السفوح وفي الأودية تزامنًا مع المطر في عُمان، إلا أنها تفقد أوراقها. وعلى.... كلمة المزيد

التين

فئة :

ثمار جافة

ثمرة التين التي نأكلها ليست ثمرة واحدة، وإنما هي تجمع من مئات الثمار الصغيرة مجتمعة سويًا لتعطي في النهاية ثمرة واحدة من التين، لذا ثمار التين من الثمار الكاذبة.

ثمار التين من الفاكهة الغنية بالكربوهيدرات وبعض المعادن، مثل الكالسيوم والفوسف.... كلمة المزيد

تحميل المزيد

Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 445-48302

+974 445-48304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa