أكتوبر 29, 2020

 

حديقة القرآن النباتية تكرم الفائزين في المسابقة البحثية البيئية لطلاب المرحلة الثانوية 2016

ضمن فعاليات يوم البيئة الوطني لدولة قطر، اختتمت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، فعاليات المعرض البيئي والمسابقة البحثية البيئية لطلاب المرحلة الثانوية التي أقيمت في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة في المدينة التعليمية. وقد حضر الحفل الختامي للمسابقة البحثية البيئية، جميع المدارس العاملة تحث مظلة مؤسسة قطر، وعددٌ من مختلف المدارس المستقلة والخاصة من مختلف أنحاء قطر.

ويأتي تنظيم حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر، للمسابقة البحثية البيئية في إطار الاحتفال بيوم البيئة الوطني لدولة قطر لعام 2016، في ظل برنامج الحديقة التعليمي الذي يهدف إلى صون النبات والبيئة.  وقد آثرت الحديقة تنظيم “المسابقة البحثية البيئية ” لهذا العام حول قضيتين بيئيتين يهتم بهما كافة أفراد المجتمع وهما “إدارة المياه” و”صون النباتات البرية في دولة قطر”، وذلك لإيجاد حلول مبتكرة للتغلب على تلك التحديات، عن طريق البحث الهادف والمُمَنهج لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدارس دولة قطر.

وقد قامت الحديقة بعمل العديد من الشركات المجتمعية مع الجهات المحلية ذوات الاختصاص، بتشكيل لجنة متخصصة مُشكلَة من أعضاء في وزارة التعليم والتعليم العالي، واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، ووزارة البلدية والبيئة، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، ومركز أصدقاء البيئة، لوضع الشروط وتحكيم الأبحاث التي سوف تقدمها المدارس المشاركة، وكذلك وضع دليل استرشادي للطلبة والطالبات يساعدهم في أداء مهماتهم.

وقالت الأستاذة فاطمة بنت صالح الخليفي، مدير حديقة القرآن النباتية، “إننا في حديقة القرآن النباتية نسعى إلى أن يُقدم الطلاب المشاركون أبحاث وأفكار ومشاريع حول القضايا البيئية المطروحة، على أن تضيف تلك الأبحات أشياء جديدة إلى عالم العلم والمعرفة، وأن تقدم تلك البحوث -لمتخذي القرار المعننين بصون وحماية الموارد الطبيعية- أفكاراً وحلولاً تساعدهم في حل تلك القضايا البيئية المُعاصرة.

وأضافت الخليفي قائلةً “إن الاهتمام بالمحافظة على البيئة، وإيجاد بدائل وسُبل مبتكرة لحل المشاكل البيئية المعاصرة، لَواحدة من أهم محاور اهتمامات حديقة القرآن النباتية. ولمَ لا؟ فالقرآن الكريم قد تناول قضية البيئة والكون في آيات كثيرة ومتعددة، وقد حثت الشريعة الإسلامية على الاقتصاد في استخدام الموارد وعدم الإفساد، ومن هنا تُرَكز الحديقة على مفهوم التوازن البيئي، والاستخدام الأمثل للموارد دون إفراط أو تفريط.”

 

هذا وقد قامت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر، بتقديم عدد من ورش العمل التعليمية حول قضيتي إدارة المياه وصون النباتات البرية لطلاب المدارس المُشاركة في المسابقة، الذي ساعدهم في تصميم تجارب البحث وتقديم مقترحاتهم حول الأبحاث المرجُوَة. بعدها قامت  كل مدرسة بتقديم مُلخصات البحوث وأوراق الأبحاث الكاملة التي قامت بدراستها، مدعمة بالأفلام الوثائقية. التي تثبت جدية البحث. وفي يوم التكريم قام  كل فريق من الفرق المتنافسة بعرض لوحة النتائج أمام الجمهور، حيث أعلنت لجنة التحكيم الفائز بالمركز الأول عن كلٍ من فئة “أبحاث إدارة المياه” وفئة “أبحاث صون النباتات البرية”.

وقد فازت أكاديمة قطر للقادة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ، بالمركز الأول عن فئة أبحاث “إدارة المياه” بالبحث الذي قدمته تحت عنوان “الإدارة الفعالة لمياه غسيل السيارات في قطر” والذي أعده كلاً من الطالبان محمد عبد الرحمن الخليفي، ويوسف خليفه البدر. وبهذه المناسبة قال سعادة العميد الركن / علي أحمد عمران الكواري مدير عام أكاديمية قطر للقادة “نحن على ثقة بقدرات طلابنا في الأكاديمية، ونحن نشيد بحديقة القرآن النباتية عضو مؤسسة قطر لتنظيمها مثل هذه المسابقات والتي لها أثر إيجابي وكبير في رفع قدرات الطلاب البحثية وحثهم على ماتتطلع له المؤسسة لعمل البحوث والدراسات، وسوف نحفز طلابنا لبيذلوا قصار جهدهم  حتى يحافظوا على المركز الأول في الأعوام القادمة من المسابقة”.

أما عن المركز الأول عن فئة أبحاث “صون النباتات البرية في قطر” فكام من نصيب المدرسة الهندية الإسلامية في قطر عن البحث المُقدم تحت عنوان ” أهمية أشجار القرم الساحلية في قطر”.

وقد عبر الدكتور هارون خان المدير الأكاديمي للمدرسة الهندية الإسلامية في قطر، عن فرحته إثر فوز مدرسته بالمركز الأول في المسابقة البحثية البيئية التي نظمتها حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر، لطلاب المرحلة الثانوية. وقال “إنني أشكر حديقة القرآن النباتية على هذا التكريم، وسوف نسعى جاهدين لتطبيق الأبحاث التي قام بها أبناؤنا الطلبة والطالبات للمحافظة على مواردنا الطبيعية للأجيال القادمة”.

 

وفي نهاية اليوم، قدمت الأستاذة فاطمة بنت صالح الخليفي مدير الحديقة، الدعوة لجميع الحضور لزيارة معرض أبحاث الطلبة والمعرض البيئي الذي نظمته الحديقة بالتعاون مع الجهات المحلية والإدارات العاملة في مجال صون البيئة.

Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 70499499

+974 44548304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa