ورد ذكر مصطلحات عالم النباتات ونموها وثمارها ومواطنها وأجزائها عدة مرات في آيات مختلفة من القرآن الكريم، ولم تقتصر الإشارة إلى النباتات ومصطلحاتها في الآيات القرآنية على الموعظة والتذكير بالآخرة، بل هناك مواضع ذكرت فيها النباتات للإشارة إلى عملية الخلق والبعث يوم القيامة، ولحث البشرية على التأمل والتدبير والتفكر في آيات الله، كما وردت في آيات تدحض إدعاءات الكافرين التي تنكر البعث والحياة الجديدة بعد الموت.

ذكرت النباتات في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة في مناسبات مختلفة ولأغراض وسياقات متنوعة. وتناولت المصطلحات النباتية في القرآن الكريم عددًا من الأمور التي قد لا يفهمها البعض حتى يومنا هذا.

تعريف المصطلحات النباتية

المصطلحات النباتية هي تلك الكلمات أو التعبيرات المتعلقة بالنباتات أو موائل النباتات التي ذكرت في آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة. تشير المصطلحات النباتية في القرآن الكريم والحديث إلى أسماء النباتات والمصطلحات النباتية العامة وأشكال الحياة وأجزاء النباتات والظواهر الوراثية والفسيولوجية والعناصر المكانية والبيئية المرتبطة بالنباتات.

بجانب أسماء النباتات، ورد ذكر أكثر من 82 مصطلح نباتي في القرآن الكريم كما ورد ذكر نحو 60 مصطلح نباتي في الحديث النبوي الشريف، وتزيد هذه الأرقام بالبحث والتأمل العميق في آيات القرآن الكريم والحديث الشريف.

لماذا دراسة المصطلحات النباتية؟

  • من أجل فهم دقيق وعميق لمعاني آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة

  • للحث على النظر والتامل في مخلوقات الله

  • من أجل فهم عميق لمعاني المصطلحات النباتية المذكورة في القرآن والسنة النبوية الشريفة

  • دراسة المصطلحات النباتية مدخل جيد لدراسة علم النبات والعلوم المبسطة المرتبطة بالنباتات للطلاب وغير المتخصصين

  • ترتبط المصطلحات النباتية في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف بالأخلاق الرفيعة والمثل العليا والسلوكيات التي تحتاجها البشرية، ولهذا فإن دراسة هذه المصطلحات لها دور رئيسي ي إبراز مثل هذه الأخلاق  وحث الأفراد والمجتمعات على تطبيقها والتمسك بها.

قائمة المصطلحات النباتية

أحْوَى

فئة :

مصطلحات نباتية

تصف كلمة “أَحوى” النبات إذا مات وجفّ لمدة طويلة حيث يصبح ذا لون داكن وجاف، فمراحل حياة النبات تبدأ بإخراج المرعى، ثم النمو والازدهار بعد ذلك تجف وتصبح داكنة اللون مع تقدم العمر.

.... كلمة المزيد

أَفنان

فئة :

مصطلحات نباتية

ذكرت كلمة أفنان في القرآن الكريم في وصف الجنة في الآية الكريمة ﴿ذَوَاتَا أَفْنَانٍ﴾، وفسّرها العلماء بأنها أغصان بجميع الأنواع والأصناف والألوان. وقال بعض المفسرين إن “أفنان” تعني الأغصان المتشابكة أو أطراف الأغصان المتشابكة للشجرة، أو .... كلمة المزيد

الأَبُّ

فئة :

مصطلحات نباتية

الأَبُّ هو العلف أو الأعشاب الطازجة أو المجففة، وهو عبارة عن حشائش للرعي أو القص أو الجني. وتستخدم كلمة الأَبُّ في وصف نمو النباتات من التربة. ويشمل الأَبُّ الأعشاب التي تنمو في بيئات متنوعة، مثل الصحاري والسهول والوديان والغابات، والتي تأكلها ا.... كلمة المزيد

الأكمام

فئة :

مصطلحات نباتية

لفظة تشير إلى الوعاء الخارجي الذي يحيط بأجزاء الأزهار المذكرة والمؤنثة في نبات نخيل التمر، وهو وعاء خشبي صلب يحمي الأزهار ويحملها بعد ذلك بعد أن تخرج منه. وتتحول الأزهار المؤنثة التي تحملها الأكمام إلى عذوق تحمل البسر والرطب، وعندما تجف تلك العذ.... كلمة المزيد

تحميل المزيد

Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 445-48302

+974 445-48304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa