أكتوبر 29, 2020

 

حديقة القرآن النباتية تقيم برنامجاً تدريبياً لطلاب وطالبات كلية المجتمع في قطر

الدوحة، قطر، 20 أكتوبر 2015. في إطار برنامجها الثقافي والتوعوي، تستهدف حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، طلاب وطالبات الجامعات على أرض دولة قطر من خلال تنظيم عدد من الدورات التدريبية حول “النباتات والتراث الإسلامي”، وذلك في إطار رؤية الحديقة في الارتقاء بالثقافة الإسلامية والتعريف بالحديقة ودورها في صون النباتات والمورثات الثقافية المتعلقة بالنبات والبيئة.

وحول ذلك، صرّحت الأستاذة فاطمة بنت صالح الخليفي، مدير مشروع حديقة القرآن النباتية، قائلة: “تمد الحديقة جسور التواصل مع المؤسسات الوطنية في الدولة، وبخاصة في البرامج التدريبية المعنية بقضايا صون النباتات والحدائق النباتية في الإسلام، حيث تقيم حديقة القرآن النباتية برنامجاً تدريبياً تفاعلياً لطلاب وطالبات كلية المجتمع في قطر بالتعاون مع مادة الدراسات الإسلامية، وذلك حول قضايا النبات في القرآن الكريم والسنة النبوية والتراث الإسلامي”.

وتدعم حديقة القرآن النباتية رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى نشر العلم والمعرفة وبناء مجتمع يتفاعل مع المستقبل ويلمّ بتراثه وثقافته العربية والإسلامية.

هذا ويشمل البرنامج التدريبي عدداً من المحاضرات النظرية والزيارات الحقلية والمعملية بحيث يتم توضيح المعلومة للطلاب والطالبات بشكل فعال. وتبدأ الدورة التدريبية بمحاضرة للتعريف بحديقة القرآن النباتية وأسباب تأسيسها وأدوارها في المجتمع. كما تقدم شرحاً عن النباتات المذكورة في القرآن الكريم، والسُنة النبوية المُطهّرة، مع بيان الأخلاقيات الإسلامية المتعلقة بتلك النباتات، ونظرة عن كثب عن طبيعة نمو وزراعة تلك النباتات في المناطق الجغرافية المختلفة، علاوة على زيارة ميدانية للطلاب والطالبات للمشتل التجريبي لحديقة القرآن النباتية. ثم تنتقل المحاضرات لبيان مفهوم الصَّون وما دلالة هذا المفهوم وأسسه في الإسلام، ومن ثم التعرّف على بعض أنشطة الصون التي تقدمها الحديقة للعناية بأصول النباتات، كوحدة بنك البذور والمعشبة، وما هي أدوار تلك الوحدة في حماية النبات خارج موائلها الطبيعية.

هذا وقد انطلق البرنامج التدريبي ليشمل أكثر من 130 طالباً وطالبة من كلية المجتمع في قطر في الفترة من 11 إلى 15 أكتوبر 2015، حيث ستمنح حديقة القرآن النباتية شهادة حضور لكافة المتدربين الذين شاركوا في هذا البرنامج التدريبي.

Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 70499499

+974 44548304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa