برنامج الأمن الغذائي التعليمي

أطلقت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر، برنامجاً تعليميًا فريدًا يُعني بتأهيل طلاب المرحلة الثانوية علميًا وعمليًا لقيادة مبادرات تحقيق الاكتفاء الذاتي للمجتمع القطري، وذلك من خلال توعيتهم بأهمية الأمن الغذائي في دولة قطر، وتحفيزهم على المشاركة في المساعي التي تبذلها الدولة لتلبية حاجة المجتمع من المنتجات الزراعية بشكل مستدام، باعتبار أن الطلاب هم شباب اليوم وقادة المستقبل.

يواجه البرنامج قضية تحفيز الشباب القطري لدراسة الموضوعات الزراعية من خلال توفير مادة معرفية دسمة، تتيح معرفة كافية عن مختلف الطرق والأساليب الحديثة التي تساعد في التغلب على المشكلات البيئية التي تقابل المزارعين في قطر، وتحمس الطلاب القطريين للاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

جاءت فكرة البرنامج تنفيذًا للتوجيهات السامية بشأن الأمن الغذائي التي وردت في خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المُفدّى، ووجّه خلالها سموه أطياف المجتمع من رجال أعمال ومستثمرين وقطاعات حكومية للتكاتف معاً من أجل تنويع مصادر الدخل، وزيادة وتيرة مشروعات الأمن الغذائي والعمل على زيادة المساحات الزراعية.

 

أهداف البرنامج

على المستوى الطلابي

  • إكساب الطلاب المعرفة التطبيقية التي تساهم في رفع مستوى تأهيلهم العملي في مجال الأمن الغذائي.
  • تحفيز الطلاب القطريين على المساهمة في مساعي دولة قطر لتعزيز الاكتفاء الذاتي وربطهم ببيئة العمل الإنتاجي في المجال الزراعي.
  • تطويع المعلومات الفنية عن الزراعة في قطر بصورة مُيسَّرة تسهم في إلهام المجتمع نحو إدراك قيمة وأهمية الأمن الغذائي.
  • التأثير على توجهات الطلاب وتحديد مساراتهم العلمية والعملية، من حيث تعزيز معرفة الطالب القطري بالمعارف المتقدمة نحو العمل في مجال الزراعة والأمن الغذائي، لفهم الدور الذي سيقوم به بعد تخرجه.

 


على المستوى المؤسسي

  • الإسهام في تحقيق رؤية قطر نحو الارتقاء بمنظومة الأمن الغذائي في قطر.
  • تأهيل جيل الشباب القطري بالمعرفة المتطورة حول برامج الأمن الغذائي ومساهمة الزراعة فيها.
  • الإسهام في بناء جيل مؤمن بالتغلب على التحديات الطبيعية والبيئية التي تواجه الزراعة، في ظل ندرة المياه والعوامل الجوية.
  • تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المنظومة الغذائية، وآليات التصدي لتلك التحديات، وتقديم التوصيات المقترحة بشأن التنفيذ.

 

يمكنك التسجيل الآن للانضمام إلى هذا البرنامج

انضم إلينا للمشاركة

Map Image

Get In Touch

CLOSE




الريان - قطر

+974 445-48302

+974 445-48304

qbg@qf.org.qa

www.qbg.org.qa